الجمعية العراقية للاطباء الجلدية والتناسلية

كيف يتم عمل الوشم؟

يتم عمل الوشم باستخدام إبر تحقن الأصباغ تحت الجلد مباشرةً. وتخترق الإبر الجلد مرارًا وتكرارًا إلى أن يتم رسم الوشم بالكامل. لا يستخدم فنانو الوشم التخدير، ولذلك يجب على أي شخص يرسم وشمًا أن يتحمل ألم الإبر. لا تطبق الحكومة لوائح تنظيمية بخصوص الأصباغ التي يستخدمها فنانو الوشم. وهي قد تحتوي على أملاح ومعادن والكثير من المواد الكيميائية المختلفة. ويصاب الأشخاص أحيانًا برد فعل سيئ تجاه هذه الأصباغ.

كيف يتم عمل ثقوب الجسم؟

يمكن عمل ثقوب الأذن باستخدام مسدسات ثقب محمَّلة بنابض، والتي تطلق مسمارًا يمر عبر الأذن. ويتم صنع معظم الثقوب الأخرى بإبرة مجوفة. في العادة، يقوم الشخص الذي يُجري الثقب بوضع الإبرة في الجزء المطلوب من الجسم لعمل الثقب. ثم يقوم بإدخال قِرط لإبقاء الفتحة مفتوحة.

هل من الممكن أن يسبب الوشم أو ثقب الجسم مشاكل طبية؟

نعم. كل نوع من فنون الجسد قد تكون له مشاكله الخاصة.

فقد يصاب الأشخاص الذين يرسمون الوشم على أجسامهم بالعدوى، بما في ذلك بعض أنواع العدوى الخطيرة مثل التهاب الكبد (ب) أو (ج) (الذي يسبب مرض الكبد). كما قد يصابون بفيروس نقص المناعة البشرية (الذي يسبب الإيدز)، ولكن هذا لم يحدث حتى الآن. وقد تحدث العدوى إذا كان فنانو الوشم أو الثقب لا يستخدمون إبرًا تُستخدم لمرة واحدة، أو لا يقومون بتنظيف وتعقيم الإبر القابلة لإعادة الاستخدام بشكل كامل بين مرات الاستخدام. إذا أجريتَ الوشم أو الثقب ولم يتم تنظيف الإبر جيدًا، فإن دماء الأشخاص الذين قاموا بالوشم أو الثقب قبلك قد يتم حقنها تحت جلدك.

كما قد يصاب الأشخاص الذين يرسمون الوشم على أجسامهم بردود فعل تحسسية تجاه صبغات الوشم. وإذا خضعوا في أي وقت لاختبار يسمى التصوير بالرنين المغناطيسي (الذي ينشئ صورًا للجسم من الداخل)، فقد يشعرون أيضًا بألم أو حرقان في الجلد أثناء الاختبار. وذلك لأن صبغات الوشم تحتوي أحيانًا على معادن تسخن أو تتحرك أثناء التواجد داخل جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي.

قد يصاب الأشخاص الذين لديهم ثقوب في الجسم بعدوى إما في الجلد القريب من الثقب، أو في الجسم بالكامل. كما قد يصابون بمشكلات في الأسنان إذا كان لديهم ثقب في اللسان أو الشفتين.

هل توجد طريقة لتقليل مخاطر الوشم والثقب؟

نعم. إذا كنت متأكدًا من رغبتك في رسم الوشم أو ثقب الجسم، فإليك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتقليل المخاطر:

●قم بزيارة بعض صالونات الوشم أو الثقب وشاهد الفنانين أثناء العمل. وبهذا يمكنك معرفة ما الذي ينطوي عليه الأمر، وما إذا كان الفنانون يغسلون أيديهم ويتخذون خطوات أخرى للوقاية من العدوى. (الخطوات التي يجب أن تبحث عنها موضحة بالأسفل). اختر صالونًا يعمل منذ فترة. لا تذهب للأكشاك الموجودة في الكرنفالات أو أسواق السلع المستعملة أو الحفلات الموسيقية أو أي أماكن مؤقتة أخرى.

●ضع في اعتبارك أن الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا قد يحتاجون إلى إذن من والديهم لإجراء الوشم أو الثقب. لا تقبل معظم الصالونات إقرار الوالدين أو مقدم الرعاية المكتوب كإثبات لموافقة الوالدين على الوشم أو الثقب. ولكنهم يرغبون بدلاً من ذلك في أن يأتي الأب أو الأم إلى الصالون مع طفلهما. إذا كان عمرك أقل من 18 عامًا، فمن الجيد أن تصطحب أحد والديك معك. وبهذا يمكنهم التأكد من إتمام الوشم أو الثقب بأمان قدر الإمكان.

●تحدث إلى الأشخاص الآخرين الذين أجروا ما تريد القيام به. لتعرف كيف كان الوضع بالنسبة لهم، واسألهم عمّا إذا كانوا يشعرون بأي ندم. وتذكر، لا يوجد سبب يدعوك لفعل أي شيء على عجل. فالوشم أو الثقب هو شيء سيكون عليك التعايش معه لبقية حياتك. لذا خذ وقتك في تحديد ما تريد القيام به. وأيًا كان ما تقرره، لا تقم برسم الوشم أو ثقب الجسم عندما تكون في حالة سُكر أو انتشاء. وأيضًا، لا تقومي برسم الوشم أو ثقب الجسم أثناء الحمل.

●تأكد من التفكير بعناية في اختيار الوشم أو الثقب، وفي اختيار موقعه. فقد ترغب في أن تكون قادرًا على إخفاء الرسم أو الثقب على جسدك في مواقف معينة.

●تذكر أن الوشم أو الثقب قد يسبب ألمًا شديدًا. فلن تقوم بإجرائه تحت التخدير.

●إذا كنت ستقوم برسم وشم على جسمك، فتأكد من أن فنان الوشم:

•يغسل يديه بالماء والصابون ثم يرتدي القفازات

•يستخدم الماء المعقم (عادةً يكون في زجاجات ذات علامات خاصة)، وليس ماء الصنبور لشطف الجهاز أو المنطقة المراد رسم الوشم عليها

•يمسح المنطقة المراد رسمها بالوشم بالكحول أو اليود

•يستخدم الأكواب التي تستخدم لمرة واحدة لحمل أصباغ الوشم

•يستخدم إبرًا معقمة (في عبوات ملفوفة كلٌ على حدة، وتُفتح أمامك)

ما الذي يجب عليَّ فعله بعد إجراء الوشم أو الثقب؟

أهم شيء يجب القيام به هو الحفاظ على نظافة المنطقة التي يُجرى عليها الوشم أو الثقب. استخدم الماء والصابون لغسل المنطقة كل يوم، ولكن حاول ألا تلمسها في أوقات أخرى إلى أن تشفى.

إذا كنت تُجري ثقبًا، لا تستخدم المحاليل الخاصة التي تباع في مراكز التسوق والأماكن الأخرى لتنظيف الثقوب. فهذه المحاليل ليست جيدة في التخلص من العديد من أنواع البكتيريا، بل قد تحمل البكتيريا الخاصة بها. ويعد الغسل بالماء والصابون هو الخيار الأفضل.

هل يجب أن أزور طبيبًا أو ممرضًا؟يجب ان تزور طبيبك أو ممرضك على الفور في حالة تورم الجزء الموشوم أو المثقوب من الجسم، أو تحوله إلى اللون الأحمر او الأرجواني، أو الشعور بأنه ساخن، أو بدء خروج صديد أو رائحة كريهة منه. ويجب عليك أيضًا زيارة الطبيب أو الممرض إذا أصبت بالحمى.

ماذا لو رغبت في إزالة الوشم؟

يمكن إزالة الوشم بأنواع خاصة من الليزر. لكن العملية تستغرق عدة زيارات، وقد تكون لها مشكلاتها الخاصة. فهي قد تسبب تغير لون الجلد، أو تهيجه، أو تورمه. بالإضافة لذلك، فهي قد تكون باهظة الثمن – فهي عادةً ما تكون أكثر تك؟لفةً من إجراء الوشم نفسه.

هذا النص مستخلص من UpToDate Feb 22, 2023.