الجمعية العراقية للاطباء الجلدية والتناسلية

ما هو حب الشباب؟

حب الشباب هو المصطلح الطبي للبثور. تحدث البثور عندما يتم سد المسام بالجلد الميت والدهون وتتراكم البكتيريا. ثم قد يلتهب الجلد وقد يتحول إلى اللون الأحمر أو يتورم .

هل يمكنني فعل أي شيء بنفسي لتقليل حب الشباب؟

نعم. إن الطريقة التي تعتني بها ببشرتك قد تفيد مع حب الشباب. وإليك ما يجب عليك فعله:

●لا تغسل وجهك أكثر من مرتين في اليوم. استخدم الماء الدافئ – وليس الساخن – ولا تستخدم الصابون القاسي. وبدلاً من ذلك، استخدم منظف الوجه الخالي من الصابون. لا تفرك وجهك، لأن ذلك قد يجعل حب الشباب أسوأ ويضر البشرة.

●لا تمسك البثور أو تعصرها. فقد يجعل هذا حب الشباب أسوأ ويضر البشرة. وقد يؤدي أيضًا إلى الإصابة بالعدوى.

●تجنب مستحضرات التجميل ومنتجات البشرة ذات المكونات الأساسية الزيتية. فقد تجعل حب الشباب أسوأ. إذا كنت تستخدم مرطبًا لوجهك، فغالبًا ما يكون المرطب الذي يوجد عليه ملصق “لا يسبب حبوب” هو الأفضل.

هل يمكنني علاج حب الشباب؟

إذا كنت تعاني من حب الشباب الخفيف، يمكنك تجربة منتجات حب الشباب التي لا تتطلب وصفة طبية. تحتوي هذه المنتجات على بنزويل بيروكسيد، حمض الساليسيليك، أدابالين،أو علاجات حب الشباب الأخرى. في حالات نادرة، قد يصاب الأشخاص برد فعل تحسسي شديد تجاه منتجات حب الشباب التي تحتوي على بنزويل بيروكسيد أو حمض الساليسيليك، لذلك جربها على منطقة صغيرة فقط في الأيام الثلاثة الأولى. إذا لم يتحسن حب الشباب لديك بعد 3 أشهر أو إذا كان لديك حب شباب متوسط أو شديد، فاطلب المشورة من طبيبك أو ممرضك.

كيف يتم علاج حب الشباب؟

يمكن للأطباء علاج حب الشباب باستخدام أنواع مختلفة من الأدوية. ويقترح الأطباء أحيانًا تجربة أكثر من دواء واحد في نفس الوقت.

ولا يوجد دواء واحد أو مجموعة من الأدوية تناسب الجميع. وبدلاً من ذلك، غالبًا ما يحتاج الأشخاص إلى تجربة أدوية مختلفة إلى أن يجدوا الدواء الأفضل بالنسبة لهم.

تتطلب بعض أدوية حب الشباب وصفة طبية للحصول عليها، في حين أن البعض الآخر لا يتطلب ذلك. وقد يقترح طبيبك ما يلي:

●الأدوية التي تضعها مباشرة على بشرتك – قد تكون في شكل جل أو كريم أو لوسيون (لوشن). وهناك أنواع مختلفة. ومن أمثلتها:

•الريتينويدات – هي أدوية تساعد في الحفاظ على عدم انسداد المسام. ومن أمثلة الريتينويدات تريتينوين ، أدابالين ، و تازاروتين. وقد تساعد الريتينويدات أيضًا في تحسين البقع الداكنة على البشرة التي تنتج عن حب الشباب.

بنزويل بيروكسيد أو المضادات الحيوية – يقلل بنزويل بيروكسيد والمضادات الحيوية حب الشباب عن طريق قتل البكتيريا الموجودة داخل البثور. كما تساعد في تقليل الالتهاب. يتوفر بنزويل بيروكسيد بدون وصفة طبية. وتتوفر المضادات الحيوية الأخرى بوصفة طبية.

●الأدوية التي تتناولها على شكل أقراص – وتشمل:

•المضادات الحيوية – تؤدي أقراص المضادات الحيوية نفس مفعول الجل أو الغسول الذي يحتوي على المضادات الحيوية. لكنها في الغالب تكون أقوى ويمكن أن تسبب آثارًا جانبية مزعجة.

•أقراص منع الحمل أو سبيرونولاكتون – تتحكم الهرمونات في بعض تفاعلات الجلد التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب. ولهذا السبب، قد تساعد أقراص منع الحمل أحيانًا في علاج حب الشباب. سبيرونولاكتون هو دواء آخر يمكنه منع عمل الهرمونات التي قد تزيد حب الشباب سوءًا. وقد يكون أحد هذه الأدوية خيارًا للنساء أو الفتيات المراهقات المصابات بحب الشباب.

أيزوتريتينوين – أيزوتريتينوين هو ريتينويد يأتي في شكل أقراص . وهو فعال للغاية ضد حب الشباب الشديد. ولكنه قد يتسبب أيضًا في آثار جانبية خطيرة وعيوب خلقية. يجب على النساء اللاتي يرغبن في تناول أيزوتريتينوين اتباع قواعد أمان صارمة للغاية لمنع الحمل.

●علاجات أخرى – من أمثلة أنواع العلاجات الأخرى التي قد تساعد بعض الأشخاص في علاج حب الشباب التقشير الكيميائي والعلاجات الضوئية الخاصة أو الليزر. وغالبًا ما يحتاج الأشخاص الذين يتلقون هذه العلاجات إلى علاجات أخرى أيضًا لحب الشباب.

ماذا لو رغبتُ في الحمل؟

إذا كنت ترغبين في الحمل، تحدثي إلى طبيبك قبل البدء في محاولة الحمل. فالعديد من الأدوية المستخدمة لعلاج حب الشباب ليست آمنة للجنين.

هل سيؤثر نظامي الغذائي على حب الشباب؟

وجدت بعض الدراسات أن حب الشباب يبدو أنه أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين يشربون الكثير من الحليب. لكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم الصلة بين أنواع الأطعمة التي يتناولها الأشخاص وحب الشباب.

هذا النص مستخلص من UpToDate Feb 22, 2023.